خريطة الموقع
الجمعة 28 نوفمبر 2014م
جديد مكتبة الأخبار ‏(5,553,558) طالبًا وطالبة يتوجهون للدراسة الأحد المقبل  «^»  التعليم النشط في مدرسة البيروني  «^»  عدنا والعود أحمد  «^»  تكريم معلم متميز  «^»  زيارة مدرسة المجدل الابتدائية  «^»  التربية وجمعية مرضى الفشل الكلوي تطلقان المشروع التوعوي التثقيفي الوقائي بمدارس الرياض كمرحلة أولى  «^»  مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم يطلق برنامجاً تدريبياً لقياس قدرات الأطفال  «^»  الأسرة التعليمية بمكة تهنيء الأمير مقرن بن عبدالعزيز  «^»  أمن وسلامة مكة تشارك في ملتقى للدفاع المدني  «^»  سمو ولي العهد يوافق على مبادرة شراكة تربوية مع دارة الملك عبدالعزيز جديد مكتبة الأخبار
جديد المواد الدراسية والتربوية أختبار تحصيلي لمادة العلوم 6ف1  «^»  مسابقة مشروع القيم النيوية (البر والصلة )  «^»  الوراثة والصفات الصف 6 ف1  «^»  مطوية الشغل والطاقة الصف الخامس ف2  «^»  حل كتاب التمارين لمادة الرياضيات للصف الخامس الابتدائي مطور الفصل الثاني  «^»  مطوية عن العواصف للصف الخامس ف2  «^»  يا أرض الرسالة  «^»  أوراق عمل للصف الرابع علوم ف2  «^»  موقع أفكار الرياضياات  «^»  برنامج الوجيز في الرياضيات جديد المواد الدراسية والتربوية
المواد الدراسية والتربوية
المواد التربوية والتعليمية
المواد العلمية
الوراثة والصفات الصف 6 ف1





















 

عبدالرحمن القرني

السلام عليكم

بوربوينت لدرس
الوراثة والصفات
لعلوم السادس
الفصل الدراسي الأول

الرابط هنااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
تم إضافته يوم 15-10-2011

أضف تقييمك

التقييم: 6.09/10 (1001 صوت)


 




التقويم الهجري
6
صفر
1436 هـ

ملوك الآخرة
علي بن أبي طالب
هو علي بن أبي طالب، وأبو طالب هو عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي. ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته فاطمة سيدة نساء العالمين، وأبو السبطين الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة. وعلى هو أول من أسلم من الصبيان أسلم بعد خديجة وأبي بكر، وقيل بل قبل أبي بكر، وعمره عشر سنين أوخمس عشرة سنة، وهو من العشرة المبشرين بالجنة، تآخى النبي صلى الله عليه وسلم معه عندما آخى بين المسلمين، وقال أنت أخي في الدنيا والآخرة. نام في فراش النبي صلى الله عليه وسلم لما خرج مهاجرا، وتغطى ببردته ليعمى على المشركين المرابضين أمام بيت النبي صلى الله عليه وسلم، وأمره أن يؤدي ما كان عنده من الأمانات إلى أهلها. ثم هاجر متخفيا ماشيا فتورمت قدماه من كثرة المشي حتى قدم المدينة، وشهد بدرا وأبلى فيها بلاء حسنا، وشهد أحدا وأصيب فيها بست عشرة إصابة، وكان حامل اللواء بعد استشهاد مصعب بن عمير، وشهد المشاهد كلها إلا يوم تبوك، فإن النبي صلى الله عليه وسلم رده إلى المدينة واستخلفه على أهله وقال له: ''ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى، إلا أنه لا نبي بعدي '' .
وفي يوم خيبر، أعطى النبي صلى الله عليه وسلم الراية في أول يوم لأبي بكر، فلم يفتح له، فأعطاها لعمر في اليوم الثاني فلم يفتح له، فقال: ''لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله يفتح الله على يديه '' ، فأعطاها عليا، وفتح الله على يديه. وكان علي عالما يسأله الناس ولا يسألون بعده أحدا، وكان عمر يستعيذ من معضلة ولا أبا الحسن لها، وقد ولاه النبي صلى الله عليه وسلم قضاء اليمن، وعلى هو الذي قتل عمرو بن عبد ود فارس العرب. بايع أبا بكر بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وعاونه، وبايع عمر من بعده وعاونه، وبايع عثمان وعاونه، وآزره في فتنته مؤازرة شديدة، فقد عرض عليه أن يأتيه بأبنائه فيقاتلوا دونه، ويفكوا حصاره، ولكن عثمان رفض حقنا للدماء، فلما قتل عثمان أجمع الناس على مبايعة علي بالخلافة، فبايعوه واختلف عليه بعض الناس، فتخلف معاوية في أهل الشام، وامتنعوا عن بيعته، وحاربه معاوية مطالبا بدم عثمان، وكانت فتنة شديدة على المسلمين، وقعت فيها موقعتان شهيرتان هما الجمل وصفين، وبعدهما اتفق علي ومعاوية على التحكيم حقنا لدماء المسلمين، فخرج على علىّ فريق من أصحابه رفضا لقبوله التحكيم بينه وبين معاوية، وهؤلاء الذين خرجوا على علي هم الخوارج، وقد قاتلهم علي رضي الله عنه، وقتل كثيرا منهم، محققا بذلك نبوءة رسول الله صلى الله عليه وسلم له. وقرر ثلاثة من الخوارج قتل علي ومعاوية وعمرو بن العاص، وتوجه كل واحد إلى الرجل الذي اختار أن يقتله، فلم يفلح منهم في هدفه غير قاتل علىّ وهو عبد الرحمن بن ملجم، ضربه غيلة وغدرا بسيف مسموم وهو في طريقه لصلاة الصبح في رمضان سنة أربعين للهجرة.
كان على بن أبي طالب رضي الله عنه واسع العلم، يسأله كثير من الصحابة، حتى قال ابن عباس: لقد أعطي علي تسعة أعشار العلم، وايم الله لقد شاركهم في العشر العاشر.

البحث في قوقل

تحويل العملات
مبلغ التحويل

مــن

إلــى

ابحث بالموسوعة

معاني الأسماء

أوقات الصلاة
استعلم عن مدينة اُخرى

طبيب البيروني
للسعال الديكي
يطبخ «البصل» في ماء مغلي مذاب فيه سكر نبات حتى يتم عقده..أي يكون مثل «العسل» ، وتؤخذ «بعد تعبئته في قارورة» ملعقة بعد كل وجبة، وللأطفال ملعقة صغيرة ثلاث مرات.

أمثال البيروني
ما له سَبَدٌ ولا لَبَدٌ
ليس له شيء. والسبد الشعر، واللبد الصوف.

أذكار البيروني
مايقال بعد الدفن
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال : استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل

افهم قرآنك
رقم - الرقم: الخط الغليظ، وقيل: هو تعجيم الكتاب. وقوله تعالى: }كتاب مرقوم{ [المطففين/9]، حمل على الوجهين، وفلان يرقم في في الماء (قال الزمخشري: ومن المجاز: وهو يرقم في الماء، ويرقم حيث لا يثبت الرقم، مثل في الذي يعمل ما لا يعمله أحد لحذقه ورفقه. انظر: أساس البلاغة ص 174, والمجمل 2/393)، يضرب مثلا للحذق في الأمور، وأصحاب الرقيم (هم الذين قال الله فيهم: }أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا{ الكهف: 9. وانظر أخبارهم في الدر المنثور 5/368 - 370)، قيل: اسم مكان، وقيل: نسبوا إلى حجر رقم فيه أسماؤهم، ورقمتا الحمار: للأثر الذي على عضديه، وأرض مرقومة: بها أثر نبات، تشبيها بما عليه أثر الكتاب، والرقميات: سهام منسوبة إلى موضع بالمدينة. *** رقى - رقيت في الدرج والسلم أرقى رقيا، ارتقيت أيضا. قال تعالى: }فيرتقوا في الأسباب{ [ص/10]، وقيل: ارق على ظلعك (هذا مثل، وقد تقدم)، أي: اصعد وإن كنت ظالعا. ورقيت من الرقية. وقيل: كيف رقيك ورقيتك، فالأول المصدر، والثاني الاسم. قال تعالى: }لن نؤمن لرقيك{ [الإسراء/93]، أي: لرقيتك، وقوله تعالى: }وقيل من راق{ [القيامة/27]، أي: من يرقيه تنبيها أنه لا راقي يرقيه فيحميه، وذلك إشارة إلى نحو ما قال الشاعر: - 197 - وإذا المنية أنشبت أظفارها *** ألفيت كل تميمة لا تنفع (البيت لأبي ذؤيب الهذلي، من مفضليته التي مطلعها: أمن المنون وريبها تتوجع *** والدهر ليس بمعتب من يجزع وهي من غرر القصائد. والبيت في المفضليات ص 422، وسمط اللآلئ 2/888) وقال ابن عباس: معناه من يرقى بروحه، أملائكة الرحمة أم ملائكة العذاب (أخرجه ابن أبي الدنيا في ذكر الموت, وابن جرير, وابن المنذر, وابن أبي حاتم عن ابن عباس. انظر: الدر المنثور 8/361, وتفسر الطبري 29/195) ؟ والرتقوة: مقدم الحلق في أعلى الصدر حيث ما يترقى فيه النفس }كلا إذا بلغت التراقي{ [القيامة/26].

تحويل التاريخ
الهجري <=> الميلادي
يومشهرسنة

هجري
ميلادي

تعريفات من القرآن
الكتاب
ورد هذا الاسم للقرآن في ثلاثمائة وتسعة عشر موضعاً في سياقات مختلفة، منها قوله تعالى: {الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب} (الكهف:1) وقوله تعالى: {وهذا كتاب أنزلناه مبارك} (الأنعام: 92) وقوله: {ذلك الكتاب لا ريب فيه} (البقرة:2)
ولفظ ''الكتاب '' مشتق من الفعل ''كتب '' تقول: كتب يكتب كتاباً وكتابة. وهذا الفعل ''كتب '' في أصل معناه اللغوي يدل على ''الجمع '' تقول: كَتَبَ الكتيبة، أي جَمَعَها. وسُمي القرآن ''كتاباً '' لأنه جمع السور والآيات بين دُفتيه، وجمع كل خير في أحكامه ومعانيه.
وقد ذكر الشيخ عبد الله دراز - رحمه الله - أن في تسمية القرآن بهذين الاسمين حكمة إلهية فقال: ''روعي في تسميته ( قرآناً ) كونه متلواً بالألسن، كما روعي في تسميته (كتاباً) كونه مدوناً بالأقلام، فكلتا التسميتين من تسمية الشيء بالمعنى الواقع عليه، وفي ذلك إشارة إلى أن من حقه العناية بحفظه في موضعين، الصدور والسطور، فلا ثقة بحفظ حافظ حتى يوافق حفظه الرسم المجمع عليه، ولا ثقة بكتابة كاتب حتى يوافق ما هو ثابت عند حفاظ الأسانيد '' .
وبهذه العناية المزدوجة - الصدر والسطر - بقي القرآن الكريم محفوظاً في حرز حريز، وركن مكين، تحقيقاً لقوله تعالى: {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون} (الحجر: 9)

معجم البيروني
الأصمع :
ـ الأصْمَعُ: الصَّغيرُ الأُذُنِ، والسَّيْفُ القاطِعُ، والمُتَرَقِّي أشْرَفَ المَواضِعِ، والسادِرُ، والكَعْبُ اللطيفُ المُسْتَوي، والنَّبْتُ خَرَجَ له ثَمَرٌ ولم يَنْفَتِقْ، والريشُ القَشِيبُ اللطيفُ، أو أفْضَلُ الرِيش، ـ ج: صُمْعانٌ، بالضّمِ. ـ والأصْمَعُ: القَلْبُ الذَّكيُّ المُتَيَقِّظُ، ـ والأصمَعانِ: هُوَ، والرأيُ الحازِمُ، وعبدُ الملِكِ بنُ قُرَيْبِ بنِ عبد الملِكِ ابنِ عليِّ بنِ أصْمَعَ، أبو سَعيدٍ الأَصْمَعِيُّ، ويُكْنَى أبا القُنْدَيْنِ أيضاً. ـ والصَّمْعاءُ: الصغيرةُ الأُذُنِ، والأُذُنُ الصغيرَةُ اللطيفَةُ المُنْضَمَّةُ إلى الرأسِ، والسالِفَةُ، والمُدَمْلَكُ المُدَقَّقُ من النَّباتِ، أو البُهْمَى إذا ارْتَفَعَتْ قبلَ أن تَتَفَقَّأَ، أو كُلُّ بُرْعومَةٍ مُجْتَمِعَةٍ لم تَنْفَتِحْ بعدُ، ـ ج: صُمْعٌ. ـ ويقالُ للكلابِ: صُمْعُ الكُعوبِ، أي صِغَارُها. ـ والصَّوْمَعَةُ، كجَوْهرةٍ: بَيْتٌ للنَّصارى، ـ كالصَّوْمَعِ، لِدِقَّةٍ في رأسِها، والعُقابُ لارْتِفاعِها، والبُرْنُسُ، وذُِرْوَةُ الثَّريدِ. ـ وصَمِعَ، كَفرحَ: رَكِبَ رأسَه غيرَ مُكتَرِثٍ، ـ وـ في كلامِهِ: أخْطَأ. ـ وصَمَعَهُ بالعَصا، كمنَع: ضَرَبَه، ـ وـ القومَ: مَرَّ بهم فَحَبَسَهم بالكلام. ـ وصَمَّعَ على رأيِه تَصميعاً: صَمَّمَ. ـ وظَبْيٌ مُصَمَّعٌ، كمعظمٍ: مُؤَلَّلٌ. ـ وثَريدةٌ مُصَمَّعَةٌ، ومُصَوْمَعَةٌ: مُدَقَّقَةُ الرأسِ. ـ وصَوْمَعَها: دَقَّقَ رأسَها، ـ وـ الشيءَ: جَمَعَه. ـ وبَقَراتٌ مُصَمَّعاتٌ، أي: عِطاشٌ، مُلْتَزِقاتٌ، فيهنَّ ضُمْرٌ. ـ وسَهْمٌ مُتَصَمِّعٌ: ابْتَلَّتْ قُذَذُه من الدَّمِ وغيرِهِ فانْضَمَّتْ. ـ وانْصَمَعَ في غَضَبِه: مضَى.

مكتبة الصور | المواد الدراسية والتربوية | مكتبة الأخبار | مكتبة اللوائح | مكتبة الملفات | الرئيسية
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © 2007 - 2013 مدرسة البيروني الابتدائيّة - All rights reserved