خريطة الموقع
الخميس 2 أكتوبر 2014م
جديد مكتبة الأخبار ‏(5,553,558) طالبًا وطالبة يتوجهون للدراسة الأحد المقبل  «^»  التعليم النشط في مدرسة البيروني  «^»  عدنا والعود أحمد  «^»  تكريم معلم متميز  «^»  زيارة مدرسة المجدل الابتدائية  «^»  التربية وجمعية مرضى الفشل الكلوي تطلقان المشروع التوعوي التثقيفي الوقائي بمدارس الرياض كمرحلة أولى  «^»  مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم يطلق برنامجاً تدريبياً لقياس قدرات الأطفال  «^»  الأسرة التعليمية بمكة تهنيء الأمير مقرن بن عبدالعزيز  «^»  أمن وسلامة مكة تشارك في ملتقى للدفاع المدني  «^»  سمو ولي العهد يوافق على مبادرة شراكة تربوية مع دارة الملك عبدالعزيز جديد مكتبة الأخبار
جديد المواد الدراسية والتربوية أختبار تحصيلي لمادة العلوم 6ف1  «^»  مسابقة مشروع القيم النيوية (البر والصلة )  «^»  الوراثة والصفات الصف 6 ف1  «^»  مطوية الشغل والطاقة الصف الخامس ف2  «^»  حل كتاب التمارين لمادة الرياضيات للصف الخامس الابتدائي مطور الفصل الثاني  «^»  مطوية عن العواصف للصف الخامس ف2  «^»  يا أرض الرسالة  «^»  أوراق عمل للصف الرابع علوم ف2  «^»  موقع أفكار الرياضياات  «^»  برنامج الوجيز في الرياضيات جديد المواد الدراسية والتربوية
المواد الدراسية والتربوية
المواد التربوية والتعليمية
المواد العلمية
الوراثة والصفات الصف 6 ف1





















 

عبدالرحمن القرني

السلام عليكم

بوربوينت لدرس
الوراثة والصفات
لعلوم السادس
الفصل الدراسي الأول

الرابط هنااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
تم إضافته يوم 15-10-2011

أضف تقييمك

التقييم: 7.26/10 (969 صوت)


 




التقويم الهجري
8
ذو الحجة
1435 هـ

ملوك الآخرة
عبد الله بن سعد بن أبي السرح
عبد الله بن سعد بن أبي السرح بن الحارث بن حبيب بن جذيمة القرشي العامري. أسلم قبل الفتح، وكان من كتبة الوحي، ولكنه عاد فارتد ورجع إلى مكة، وجعل يفتري على النبي صلى الله عليه وسلم الكذب، فأهدر النبي صلى الله عليه وسلم دمه يوم الفتح، ولكنه هرب واختفى عند عثمان حتى أتى به النبي صلى الله عليه وسلم فأسلم وحسن إسلامه، وكان على ميمنة عمر بن العاص في فتح مصر وفي جميع حروبه، ولاه عثمان مصر سنة خمس وعشرين ففتح الله على يديه إفريقيا، وهادنه أهل النوبة. توفي عبد الله بن سعد بعسقلان وهو يصلي، إبان فتنة الخلاف بين على ومعاوية ولم يبايع أيا منهما.

البحث في قوقل

تحويل العملات
مبلغ التحويل

مــن

إلــى

ابحث بالموسوعة

معاني الأسماء

أوقات الصلاة
استعلم عن مدينة اُخرى

طبيب البيروني
لضياء الوجه وجماله
تعجن «الحبة السوداء» الناعمة في زيت الزيتون، ويدهن الوجه مع التعرض لأشعة الشمس قليلاً ويكون ذلك في أي وقت من النهار، وفي أي يوم.

أمثال البيروني
أُريها السُها وتُرينى القَمَر
يضرب مثلا لمن تخاطبه فيبعد في الجواب. والسها كوكب صغير، وأصله أن رجلا سأل زوجته أين السها؟ فأشارت إلى القمر متعمدة فقال المثل.

أذكار البيروني
من أحس وجعاً في جسده<br>ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر

افهم قرآنك
إثم - الإثم والأثام: اسم للأفعال المبطئة عن الثواب (يقال: أثمت الناقة المشي تأثمه إثما: أبطأت. انظر: اللسان (أثم) )، وجمعه آثام، ولتضمنه لمعنى البطء قال الشاعر: - 6 - جمالية تغتلي بالرداف *** إذا كذب الآثمات الهجيرا (البيت للأعشى في ديوانه ص 87, واللسان (أثم). وعجزه في المجمل 1/87) وقوله تعالى: } فيهما إثم كبير ومنافع للناس{ [البقرة/219] أي: في تناولهما إبطاء عن الخيرات. وقد أثم إثما وأثاما فهو آثم وأثيم. وتأثم: خرج من إثمه، كقولهم: تحوب وتحرج: خرج من حوبه وحرجه، أي: ضيقه. وتسمية الكذب إثما لكون الكذب من جملة الإثم، وذلك كتسمية الإنسان حيوانا لكونه من جملته. وقوله تعالى: } أخذته العزة بالإثم{ [البقرة/206] أي: حملته عزته على فعل ما يؤثمه، } ومن يفعل ذلك يلق أثاما{ [الفرقان/68] أي: عذابا، فسماه أثاما لما كان منه، وذلك كتسمية النبات والشحم ندى لما كانا منه في قول الشاعر: - 7 - تعلى الندى في متنه وتحدرا (هذا عجز بيت لعمرو بن أحمر، وشطره: [كثور العداب الفرد يضربه الندى] وهو في ديوانه ص 84، واللسان (ندى) ). وقيل: معنى: (يلق أثاما) أي: يحمله ذلك على ارتكاب آثام، وذلك لاستدعاء الأمور الصغيرة إلى الكبيرة، وعلى الوجهين حمل قوله تعالى: } فسوف يلقون غيا{ [مريم/59]. والآثم: المتحمل الإثم، قال تعالى: } آثم قلبه{ [البقرة/283]. وقوبل الإثم بالبر، فقال صلى الله عليه وسلم: (البر ما اطمأنت إليه النفس، والإثم ما حاك في صدرك) (الحديث عن وابصة بن معبد رضى الله عنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (جئت تسأل عن البر؟ قلت: نعم قال: البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك) أخرجه أحمد في المسند 4/228، وفيه أيوب بن عبد الله بن مكرز. قال ابن عدي: لا يتابع على حديثه. ووثقه ابن حبان. وأخرجه الدارمي 2/322. وانظر: مجمع الزوائد 1/182. ذكره النووي في الأربعين وقال: حديث حسن رويناه في مسند أحمد والدارمي بإسناد حسن، راجع الأربعين النووية ص 53) وهذا القول منه حكم البر والإثم لا تفسيرهما. وقوله تعالى: } معتد أثيم{ [القلم/12] أي: آثم، وقوله: } يسارعون في الإثم والعدوان{ [المائدة/62]. قيل: أشار بالإثم إلى نحو قوله: } ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون{ [المائدة/44]، وبالعدوان إلى قوله: } ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون{ [المائدة/45]، فالإثم أعم من العدوان.

تحويل التاريخ
الهجري <=> الميلادي
يومشهرسنة

هجري
ميلادي

تعريفات من القرآن
الوصية بكتاب الله
عن طَلْحَةُ قَالَ سَأَلْتُ عَبْدَاللَّهِ بْنَ أَبِي أَوْفَى أوْصَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَا فَقُلْتُ كَيْفَ كُتِبَ عَلَى النَّاسِ الْوَصِيَّةُ أُمِرُوا بِهَا وَلَمْ يُوصِ قَالَ أَوْصَى بِكِتَابِ اللَّهِ

معجم البيروني
البوق :
ـ البوقُ، بالضمِّ: الذي يُنْفَخُ فيه ويُزْمَرُ، والباطِلُ، والزُّورُ، ومن لا يَكْتُمُ السِّرَّ، ويُفْتَحُ، وشِبْهُ مِنْقابٍ يَنْفُخُ فيه الطَّحَّانُ. ـ وأصابَتْنا بُوقَةٌ: دُفْعَةٌ من المَطَرِ شَديدَةٌ أو مُنْكَرَةٌ، ـ ج: كصُردٍ. ـ والبائِقَةُ: الداهِيَةُ، ـ ج: بَوائِقُ. ـ وباقَ: جاءَ بالشَّرِّ والخُصوماتِ، ـ وـ البائِقَةُ القومَ: أصابَتْهُم، ـ كانْباقَتْ عليهم. ـ والباقَةُ: الحُزْمَةُ من البَقْلِ. ـ وباقَ بكَ: طَلَعَ عليك من غَيْبَةٍ، ـ وـ به: حاقَ، ـ وـ القومُ عليه: اجْتَمَعوا فَقَتَلوهُ ظُلْماً، ـ وـ المالُ: فَسَدَ وبارَ، ـ وـ فلانٌ: تَعَدَّى على إنسانٍ، أو هَجَمَ على قومٍ بغيرِ إذْنِهِم، ـ كانْباقَ، ـ وـ القومَ: سَرَقَهُم. ـ ومَتاعٌ بائِقٌ: لا ثَمَنَ له. ـ والخاقِْ باقِْ: صَوْتُ الفَرْجِ عندَ الجماعِ. ـ والمُبَوَّقُ، كمُعَظَّمٍ: الكلامُ الباطِلُ. ـ وانْباقَ به: ظَلَمَهُ، ـ وـ عليه بائِقَةٌ: انْفَتَقَتْ. ـ وتَبَوَّقَ في الماشِيَةِ: وقَعَ فيها الموتُ وفَشا.

مكتبة الصور | المواد الدراسية والتربوية | مكتبة الأخبار | مكتبة اللوائح | مكتبة الملفات | الرئيسية
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © 2007 - 2013 مدرسة البيروني الابتدائيّة - All rights reserved