خريطة الموقع
الأربعاء 30 يوليو 2014م
جديد مكتبة الأخبار تكريم معلم متميز  «^»  زيارة مدرسة المجدل الابتدائية  «^»  التربية وجمعية مرضى الفشل الكلوي تطلقان المشروع التوعوي التثقيفي الوقائي بمدارس الرياض كمرحلة أولى  «^»  مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم يطلق برنامجاً تدريبياً لقياس قدرات الأطفال  «^»  الأسرة التعليمية بمكة تهنيء الأمير مقرن بن عبدالعزيز  «^»  أمن وسلامة مكة تشارك في ملتقى للدفاع المدني  «^»  سمو ولي العهد يوافق على مبادرة شراكة تربوية مع دارة الملك عبدالعزيز   «^»  نظام التسريع لطلاب التعليم العام في لقاء مشرفي الشرق  «^»  ورشة نظام التسريع   «^»  المعرفة تطلق نسختها الإلكترونية المجانية جديد مكتبة الأخبار
جديد المواد الدراسية والتربوية أختبار تحصيلي لمادة العلوم 6ف1  «^»  مسابقة مشروع القيم النيوية (البر والصلة )  «^»  الوراثة والصفات الصف 6 ف1  «^»  مطوية الشغل والطاقة الصف الخامس ف2  «^»  حل كتاب التمارين لمادة الرياضيات للصف الخامس الابتدائي مطور الفصل الثاني  «^»  مطوية عن العواصف للصف الخامس ف2  «^»  يا أرض الرسالة  «^»  أوراق عمل للصف الرابع علوم ف2  «^»  موقع أفكار الرياضياات  «^»  برنامج الوجيز في الرياضيات جديد المواد الدراسية والتربوية
جديد مكتبة الصور الأردن  «^»  الأردن  «^»  الأردن  «^»  الأردن  «^»  الأردن  «^»  الأردن  «^»  الأردن  «^»  الأردن  «^»  الأردن  «^»  الأردن جديد مكتبة الصور
مكتبة الصور
الانشطة
حفلنا
تكريم

FRAME
FRAME
FRAME
FRAME
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل
FRAME
FRAME
FRAME
FRAME
اضف تقييمك

التقييم: 8.82/10 (174 صوت)


 




التقويم الهجري
4
شوال
1435 هـ

ملوك الآخرة
أبو محجن الثقفي
هو عمرو بن حبيب بن عمرو بن عمير بن عوف الثقفي. أسلم مع ثقيف سنة تسع، وكان شاعرا شجاعا كريما، غير أن عمر نفاه إلى جزيرة في البحر بحدث أحدثه، وبعث معه رجلا فهرب منه، ولحق بجيوش سعد أيام القادسية فأمر عمر سعدا أن يحبسه، فحبسه فلما اشتد القتال طلب أبو محجن من زوجة سعد أن تفك وثاقه ليلحق بالمعركه ثم يعود إلى قيده فأبت فأنشد شعرا يرجوها أن تفك قيده على أن يرجع إن لم يقتل فقال:
كفي حزنا أن ترى الخيل بالقنا وأترك مشدودا علي وثاقيا
وقد كنت ذا مال كثير وإخوة فقد تركوني واحدا لا أخ ليا
فلله عهد لا أخيس بعهده لئن خرجت لا أزور الحوانيا
فلما سمعت امرأة سعد قوله، خلت سبيله، وأعطته فرسه، وذهب فقاتل قتالا عظيما، وكان يكبر ويحمل فلا يقف أمامه أحد، وكان يقصف الناس قصفا منكرا، والناس يتعجبون منه، ورآه سعد فقال: لولا أن أبا محجن محبوس لقلت هذا أبو محجن، فلما انتهى القتال عاد ووضع قدمه في القيد، فلما رجع سعد أخبرته زوجته بالخبر، فأطلق سراح أبي محجن، فتاب وأقلع عن المعصية، توفي أبو محجن في أذربيجان.

البحث في قوقل

تحويل العملات
مبلغ التحويل

مــن

إلــى

ابحث بالموسوعة

معاني الأسماء

أوقات الصلاة
استعلم عن مدينة اُخرى

طبيب البيروني
للروماتيزم
يدلك مكان الألم ببخار «البصل» مع زيت الزيتون قبل النوم، وذلك بتقطيع بصلة كبيرة في إناء به ماء ويغلى ذلك ويقرب المكان المصاب من الإناء ليلتقي بالبخار، وبزيت الزيتون يتم التدليك وفي الصباح تؤخذ ملعقة صغيرة صعتر مجفف معجون في فنجان عسل ولمدة أسبوع.

أمثال البيروني
ضرب أخماسا في أسداس
يضرب مثلا للمماكرة والخداع. وأصله في أوراد الإبل، وهو أن يظهر الرجلُ أن وِرْده سدْس، وإنما يريد الخمْس.

أذكار البيروني
من رأى مببتلى
من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء

افهم قرآنك
جبن - قال تعالى: }وتله للجبين{ [الصافات/103]، فالجبينان جانبا الجبهة، والجبن: ضعف القلب عما يحق أن يقوى عليه. ورجل جبان وامرأة جبان، وأجبنته: وجدته جبانا (انظر: صفحة 82 حاشية 1) وحكمت بجبنه، والجبن: ما يؤكل. وتجبن اللبن: صار كالجبن.

تحويل التاريخ
الهجري <=> الميلادي
يومشهرسنة

هجري
ميلادي

تعريفات من القرآن
الفرقان
هو ثالث اسم من الأسماء الثلاثة المشهورة للقرآن، وهو مصدر أطلق على القرآن فأضحى علماً له.
وقد ورد هذا الاسم في ستة مواضع من القرآن، جاء في موضعين منها اسم عَلَمٍ للقرآن، هما قوله تعالى: {نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ * مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ} (آل عمران:4) وقوله: {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً} (الفرقان:1) وقد سميت سورة من سور القرآن بهذا الاسم. وورد هذا الاسم في المواضع الأربعة الباقية باستعمالات مختلفة.
وهذا الاسم مشتق من الفعل ''فَرَقَ '' الذي يدل على معنى الفصل والتفريق بين الأمور، ومن هنا يظهر وجه تسمية القرآن ''فرقان '' كونه فرَّق بين الحق والباطل، وبيَّن طريق الهدى والرشاد وطريق الكفر والضلال.
وحاصل القول هنا، أن هذه الأسماء الثلاثة هي الأسماء التي اشتهر بها القرآن الكريم، فأما الاسمان الأولان - وهما الأشهر - فيفيدان معنى الجمع والقراءة، وأما الاسم الثالث - وهو الفرقان - فيدل على معنى التفريق والفصل. وهذه الأسماء الثلاثة أفادت ثلاثة معان: القراءة، الجمع، التفريق.

معجم البيروني
القسقب :
ـ القُسْقُبُّ: القُسْحُبُّ زِنَةً ومَعْنىً.

مكتبة الصور | المواد الدراسية والتربوية | مكتبة الأخبار | مكتبة اللوائح | مكتبة الملفات | الرئيسية
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © 2007 - 2013 مدرسة البيروني الابتدائيّة - All rights reserved